النقرس الكاذب

النقرس الكاذب نوع من الأمراض الرّوماتيزمية , ينتج المرض عن ترسب بلّورات الكلسيوم في المفاصل , تسمى هذه الأملاح ( أملاح الكلسيوم بايرو فوسفيت ) , إما مرض النقرس فينتج عن ترسب أملاح حمض البول في المفاصل الذي يسبب الالتهاب والتورم للمفصل أو عدة مفاصل .


سمي المرض بالنقرس الكاذب لأنة يشبه مرض النقرس في بعض اعراضة , وهذا المرضين من عائلة الأمراض الروماتزمية التي تسبب الالتهابات بالمفاصل نتيجة ترسب الأملاح بها , مثل ( مرض النقرس , مرض النقرس الكاذب , مرض ترسب ملح الهيدروكسي ابيتيت ) .
يمكن أن يبدأ المرض بألم و ورم في مفصل واحد أو عدة مفاصل.

كم نسبة أ نتشار مرض النقرس أ لكاذب ؟ يمكن أن يصيب المرض كلا من الرّجال و النّساء, يظهر عادة بين متوسطين العمر أو كبار السن.

يؤثّر مرض النقرس الكاذب على 3 % من النّاس خاصة في الناس الذين أعمارهم فوق الستين سنة حيث 30 % من الناس فوق سن التسعين سنة قد يصابوا بالمرض .

ما هي أعراض مرض أ لنقرس أ لكاذب ؟يشتكى المريض عادتا من ألم متواصل و شديد في مفصل واحد, يبدأ بشكل مفاجئ والمنطقة المصابة قد تكون ساخنة عند اللّمس, محمرة, متورّمة.

قد يستمرّ الألم من عدّة أيّام إلى أسابيع قليلة ثمّ يختفي و قد يعود الألم مرات عديدة, وقد يصيب مفاصل أخرى.
يؤثّر المرض عادتا على مفصل الرّكبة و مفصل المعصم, المرفق, الكتف ومفصل الكاحل .
يبدأ النقرس الكاذب عادة بلا تحذير وبشكل مفاجئ قد تستمرّ الأعراض عدّة أيّام إلى أسابيع قليلة ثمّ يخف الألم , قد تعود الأعراض مرة ثانية بألم اخف , و قد يؤثّر على مفاصل مختلفة غير الذي أصابها في المرة السابقة وعادة يؤثر المرض على مفصل واحد في كل أزمة , مع العلم أن المرض من الممكن أ ن يصيب عدة مفاصل في وقت واحد .

ما هي أسباب مرض أ لنقرس أ لكاذب؟


ت
وجد عدة عوامل التي تزيد من فرص حدوث مرض النّقرس الكاذب.
كلما تقدم الإنسان بالعمر
تزداد فرصة حدوث المرض له , الوراثة قد يكون لها دور بحدوث المرض حيث وجد أن لدى بعض المرضى أفراد آخرون من العائلة مصابون بنفس المرض .
الأحداث المرضية
مثل الجلطة الدماغيّة, الأزمات القلبيّة أو الجراحة قد تزيد من احتمال حدوث أزمة مرضية لمرض النقرس الكاذب .
يكون المرض في بعض الأحيان مصاحب لعدة أمراض أخرى مثل ضعف الغدة الدرقية , حدوث نشاط في الغدة الجار درقية , مرض الهيموكرومتوسيس , قلة في أملاح الجسم , مثل أملاح الفسفور وأملاح المغنيزيم .
مرض النقرس الكاذب ليس له علاقة بكمية أملاح الكلسيوم التي يتناولها الإنسان في طعامه أو شرابه.
كريستالات الكلسيوم ( بيروفوسفيت ديهيدريت ) توجد بصورة طبيعيّة في الجسم, إذا كان لدي الإنسان هذا المرض , تترسب هذه الكريستالات على المفصل فتقوم الخلايا الدفاعية بالجسم بمهاجمة هذه الأملاح الموجودة على المفصل بشكل غير طبيعي لحماية المفصل ونتيجة لهذه العملية تموت بعض الخلايا وتسبب الالتهاب بالمفصل .


كيف يتم تشخيص مرض النقرس الكاذب؟


التوصل إلى التّشخيص الصّحيح مبكر مهمّ ليتم التحكم بنشاط المرض ومنع حدوث المضاعفات.

يشخص الطبيب مرض النقرس الكاذب على أساس مراجعة التاريخ المرضي والفحص ألسريري للمريض , قد يحتاج الطبيب إلى اختبارات أخرى معيّنة تساعده في الوصول إلي التشخيص و لتأكيده , و قد تتضمّن هذه الاختبارات صور الأشعّة, تحليل الدّم أو تحليل سائل المفصل ألزلالي ( راجع قسم التحاليل لمعرفة المزيد ).


ما هوعلاج مرض النقرس الكاذب ؟

العلاج الدّوائي :

ليس هناك علاج نهائي لمرض النقرس الكاذب الذي يقضي علية تماما حيث أنة يعتبر من الأمراض المزمنة, لكنّ توجد عدة علاجات التي تساعد على التخفيف من الألم والتورم من المفصل المصاب.
أ. مضادات ألأ لتهابات
( نسيدز) NSAIDs هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص
ب. الكورتيزون
Cortisone هو هرمون ينتج بصورة طبيعيّة من الجسم , مركبات الكورتيزون أحيانًا تعطَى كحقنة في مفصل واحد أو أكثر أو في مناطق الالتهاب , وقد يكون للحقن نتائج عكسية على المفاصل إذا أُعْطِيتَ لأكثر من عدة مرات بالسنة ألواحدة . ( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد )
ج.
علاج كولتشيسين
هو اسم دواء أحيانًا يستخدم في معالجة مرض النّقرس. كولتشيسين من الأدوية التي قد اُسْتُخْدِمتَ منذ أكثر من ألف وثمانمائة سنة لمعالجة النّقرس , يعتبر من العلاجات المؤثّرة و لكن لا يُسْتَخْدَم كثيرًا في الوقت الحالي مثل العلاجات الأخرى كمضادات الالتهابات ( نسيدز ) لأنه يميل إلى حدوث كثير من الآثار الجانبيّة مثل التقيؤ والإسهال, يستخدم في بعض الأحيان في علاج مرض النقرس الكاذب الذين تتكرر عندهم النوبات المرضية, وعادةً يحتاجون للعلاج المستمرّ .


من المهم
جعل المفصل الملتهب يرتاح وتقليل الحركة لعدة أيام فقط قدر المستطاع لكي يقل الالتهاب, ثم تعود إلى تحريكه بشكل طبيعي.
التّمارين الرياضية:

بعد التحكم بنوبة المرض الحادة وجعل المرض تحت السّيطرة, يستطيع المريض عمل التمارين الرياضية التي تساعد في تقوّية المفاصل والعضلات وأيضًا تساعد المريض على المحافظة على الوزن المثالي.
تقوّي تمارين التّحمّل قلبك, تعطيك الطّاقة و تحكم من وزنك , تتضمّن هذه التّمارين المشي , السّباحة و ركوب الدّرّاجات.
دائمًا استشر طبيبك قبل بدء برنامج التمارين الرياضية .

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها :
بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.
خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).
حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )
تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .
استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )
حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم

المصدر دكتور مفصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق